معالي وزير الداخلية واللامركزية يزور قيادة أركان الحرس

أدى معالي وزير الداخلية واللامركزية، الدكتور محمد سالم ولد مرزوك، يوم 23 اغسطس 2019، زيارة لقيادة اركان الحرس، بمناسبة تسلمه لمهامه.
واستقبل معالي الوزير عند مدخل القيادة من طرف قائد أركان الحرس الوطني، الفريق مسقار سيدي أقويزي والقائد المساعد لأركان الحرس الوطني اللواء محمد ولد باب أحمد ووالي نواكشوط الغربية السيد ماحي ولد حامد. وبعد استعراضه لوحدة جاءت لتأدية واجب الشرف له، استعرض الوزير رفقة الفريق قائد أركان الحرس الوطني، وحدات من تشكيلات الحرس الوطني العاملة بنواكشوط قبل أن يصافح المديرين ورؤساء والمكتب والمصالح وقادة التشكيلات وعدد من الضباط بقيادة اركان الحرس الوطني. كما صافح معالي الوزير المديرين المركزيين وبعض المسؤولين بوزارة الداخلية واللامركزية.


بعد ذلك ترأس معاليه وعلى أنغام موسيقى الحرس الوطني، مراسم رفع العلم الوطني.
وفي قاعة الاجتماعات بقيادة الأركان استمع الوزير والوفد المرافق له إلى عرض مفصل عن تاريخ وتنظيم ومهام الحرس الوطني، قدمه العقيد أبو المعالي سيدي اعمر، مدير المعتمدية.
واستعرض الوزير السرية الخاصة المكونة من فصيل للتدخل وآخر للكلاب البوليسية تعنى أساسا بمكافحة الارهاب وحماية الشخصيات السامية والنقاط الحساسة والمنشآت الحيوية وتفتيش السجون، حيث قدمت هذه السرية للسيد الوزير والوفد المرافق له تمارين نموذجية تحاكي طريقة عملها أبانت فيها عن قدراتها الكبيرة وجاهزيتها المطلقة للتدخل عند الحاجة.

كما استعرض الوزير والوفد المرافق له سرية من سرايا حفظ النظام المجهزة بكل الوسائل البشرية واللوجستية الضرورية لتمكينها من التدخل عند الحاج وبشكل فوري في عموم التراب الوطني لتأمين المواطنين وممتلكاتهم.
وكانت المحطة الموالية هي زيارة معالي الوزير لمتحف الحرس الوطني، حيث اطلع على المخزون التاريخي الذي يحويه المتحف بدءا بالقطع والمجسمات الأثرية وصولا إلى الشواهد والمخطوطات التي تقدم بأمانة تاريخ موريتانيا المعاصر ونشأة قطاع الحرس الذي رافق فيما بعد كل مراحل الدولة الموريتانية الفتية، وظل وفيا لمهامه الإدارية والأمنية طيلة الحقب التاريخية التي عرفتها البلاد حديثا.
وفي ختام زيارته، ترأس معالي الوزير اجتماعا بالأطر حضره إلى جانبه الفريق قائد اركان الحرس الوطني والأمين العام لوزارة الداخلية واللامركزية السيد محمد ولد أسويدات ووالي نواكشوط الغربية والوفد المرافق للسيد الوزير.
وفي كلمته بالمناسبة، أشاد معاليه بأهمية دورالحرس الوطني مشيرا انه يؤدي مهاما متعددة في مجال توفير الأمن للمواطنين وممتلكاتهم والدفاع عن الحوزة الترابية وحماية مرافق الادارة وضمان استمرارية عملها . وقال انه سيتم في الأيام القادمة، على مستوى الوزارة، التفكير في رسم خطة لتطوير قوات الأمن بصورة عامة والحرس الوطني بصورة خاصة.
وقد أشاد معالي الوزير بالخصال العسكرية القيادية للفريق قائد أركان الحرس الوطني كما نوه بضباط وضباط صف الحرس الوطني مؤكدا انهم تلقوا التكوين الجيد في المؤسسات التعليمية العسكرية واجروا العديد من التدريبات في مختلف المهارات مما جعلهم مؤهلين للقيام بالمهام المسندة اليهم بكل كفاءة وجدارة. وقال معاليه ان افراد الحرس الوطني ما فتئوا يتميزون بالانضباط والمهنية مما مكنهم من القيام بمأمورياتهم ذات الصلة بعمل الادارة والعلاقة مع المدنيين، عل الوجه المطلوب.
ومن جانبه، رحب الفريق قائد أركان الحرس الوطني بمعالي الوزير ووصف زيارته للحرس الوطني بالتاريخية نظرا الى انها جرت في مستهل استلامه لمهامه وقال انها تعكس اهتمام الدولة بالحرس الوطني.
وقال ان الحرس الوطني يقوم بمهام الشرطة الإدارية وحفظ النظام والقتال وتأمين السجون والاستخبارات كما يلعب دورا هاما داخل منظومة الأمن الوطنية في مواجهة التحديات الأمنية الراهنة خصوصا فيما يتعلق بمكافحة الجريمة المنظمة والتصدي للإرهاب وتنفيذ الخدمات العامة بالإضافة إلى المساهمة في بسط الأمن و فرض سلطة الدولة وتأمين حدودها.
وفي الختام أهاب بأفراد الحرس الوطنيأن يواصلوا المشوار المجيد الذي رسمه أسلافهم ، ويبذلوا المزيد من العطاء والتفاني والإخلاص في خدمة الدولة الموريتانية.

لمحة تاريخية

28 تشرين1/أكتوير 2019

التمفصل

يتمفصل الحرس الوطني على النحو التالي :

- قيادة أركان

- تجمع للقيادة والخدمات

- تجمعات جهوية (15 تجمعا)

- تجمعات لحفظ النظام والقتال (02).

- تجمعات أمن خاص (03).

- تجمع للجمالة

- مدرسة

- موسيقى

- سرية خاصة.

مــقــالات

الإدارة والقــيـــادة

العقيد الشيخ عابدين امعييف

خلق الله الإنسان الكائن الحي العاقل وجعله خليفة في الأرض يعمرها وينظم الحياة فيها، بين مختلف المخلوقات، فطوع الطبيعة لصالحه، واخذ بناصية العلم وسخره لخدمة أهداف التنمية البشرية الفردية والجماعية، فتعايشت أمم وشعوب وانتظمت في علاقات ثقافية واقتصادية

إقرأ المزيد...

Search